سياسة

الوضع الأمني محصن.. بري: “إذا بيي مرتكب لا أغطيه”

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال لقائه نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي وأعضاء مجلس النقابة أن أولى الأولويات هي لانتخاب رئيس الجمهورية، مجدداً الدعوة إلى التوافق في هذا الاستحقاق.

وفي السياق، قال بري: “لقد خلقنا الله مختلفين ومتفرقين كي نسمع لبعضنا البعض ونتلاقى مع بعضنا البعض على كل الأحوال. وأمام تراكم الأزمات وأكبرها الأزمة الاقتصادية إذ أن 80 % من الشعب اللبناني باتوا تحت خط الفقر، ناهيك عن أزمة الكهرباء التي صرفنا عليها عشرات المليارات، والحوار مع صندوق النقد كل ذلك يجب أن يؤدي للإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية”.

وأضاف: “لبنان قد يستطيع أن يتحمّل أسابيع لكنّه لا يستطيع أن يتحمّل أكثر من ذلك ولا يمكن أن يتحمّل لبنان واللبنانيين المزيد من التدهور”.

وأكد رئيس المجلس أنّه سوف يدعو إلى عقد جلسة كل أسبوع وهو ملتزم بهذا الأمر، كاشفاً أن “جدول أعمال الحوار الذي كان بصدد الدعوة إليه كان فقط التوافق على الانتخابات الرئاسية ونقطة على السطر، وكل المحطات الخلافية التي مر بها لبنان انتهت بالحوار والتوافق من الطائف إلى الدوحة إلى طاولات الحوار في الداخل فهل نتعظ؟”.

ولفت إلى أن “اتفاق الطائف ليس إنشاء عربي، الطائف هو دستور ساوى بين اللبنانيين”، كاشفاً أنّه لثلاث مرات فشل بتمرير الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية وقانون انتخابات خارج القيد الطائفي وإنشاء مجلس الشيوخ”.

وجزم أن الوضع الأمني في لبنان محصّن واللبنانيون يملكون من الوعي لعدم الانجرار والانزلاق في أتون الاحتراب والفتن.

وأكد أن لا خطة تعافي اقتصادية ولا إعادة هيكلة للمصارف ما لم تضمن حقوق المودعين كاملة.

وحول المزاعم التي تقول أنّه يقف وراء حماية حاكم مصرف لبنان، قال: اساألوا من مدّد له! وأقول إذا بيّي مرتكب أنا لا أغطّيه”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى